![]() |
يخوض المؤرخ الهاوي صالح جنحاني جهدا كبيرا ليبحث في صفحات تاريخ بلدته قمار أو أقمار كما يحب أن يطلق عليها
يتوج هذا الجهد بمقال تاريخي فريد يثبت فيه من خلال الوثائق المكتوبة أن اسم مدينته العتيقة كان في السابق "أقمار" كما كان يطلق العلامة خليفة بن حسن الاقماري اسمها على نفسه
تتدارى خلف تسمية مدينتنا «أقمار» قصة شيقة تحكي أسباب التسمية بالإضافة إلى الكثير عن تاريخها ، خصوصية موقعها وثقافتها واليوم سنحاول التطرق إلى بعض المرويات الجمعيّة المحليّة التي تكشف لنا أسباب إطلاق هذا الإسم الذي ما لبث أن حرّف وشوّه من طرف المحتلين الأجانب وكما هو معروف فإن أسماء المدن والبلدان مرتبطة دائمًا بنشأتها وتأسيسها لذا فإنه لابد أولًا إلى التطرق لتاريخ نشأة هاته المدينة الصحراوية التي أضحت فيما بعد حاضرة علمية ووجهة سياحية دينية ومحطة رئيسية للقوافل المارة من وإلى جنوب شرق الصحراء


على المياه المتجمعة في شتى الجهات فيصبح القمر الواحد أقمارًا كثيرة متناثرة أعطت للمكان منظرًا ساحرًا ملهمًا جعلهم يطلقون على هذا المكان إسم « أقمار»









- تاريخ المغرب الكبير ( #محمد_علي_دبوز) الجزء الثالث ( خريطة)
- Contes et légendes de Sahara (André Voisin) وبالرغم من توسع استعمال هذا الاسم الجديد لدى مصالح
الإدارة الاستعمارية المحليّة بعد ذلك إلّا أن النطق الجماعي لهاته الكلمة بقي ولا يزال لدى سكان المدينة والمنطقة كما هو «أڨمار» دون تحريف كما أن هذا التزييف الفرنسي لم ينطلِ أبدًا على الكثير من الأقماريين المعاصرين فنجدهم في كتاباتهم لا يستعملون سوى الإسم العربي الثابت تاريخيًا ولسانيًا ونحويًا ألا وهو «أقمار»

#الملاحق :
01 - وثيقة حبس بخط الشيخ سيدي خليفة بن حسن الأقماري مؤرخة عام 1747 م :
" الحَمْدُ لِلَّهْ ؛ حَبَّسَ المُكْرِمُ الحَاجْ النَّاسِكْ أَحْمَد بنْ سمِيطْ العَزَازِي جَمِيعَ مُلْكِهِ مِنَ النَّخِيْلِ خَارِجَ بَلَدِ اَقْمَارْ وَمَعَهُ غُوطْ عَبُّودَهْ بِغَمْرَة السُّفْلَى وَأَرْض ..."
02 - جزء من مشجرة الشرفاء الوزانيين بخط يد الشيخ سيدي التهامي الإدريسي الحسني توفي ودفن بغمرة بأحواز أقمار في أواخر القرن الثامن عشر :
{ ... كَاتِبُ الْحُرُوفِ الْعَبْدُ الْفَقِيرُ الْحَقِير الْمُعْتَرِفُ بِالْعَجْزِ وَالتَّقْصِير الرَّاجِي عَفْوَ مَوْلَاه وَغُفْرَان ذُنُوبِهِ الطَّامِعُ فِي شَفَاعَةِ جِدِّهِ الْبَشِيرِ النَّذِيرِ اِلْتِهَامِيَّ بْنُ مَوْلَانَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَوْلَانَا مُحَمَّدٍ الْمُتَغَرِّبُ فِي مَدِينَةِ اقْمَارَ وَبِلَادُهُ فَاسُ الْغَرْبِ وَزَاوِيَّتُهُ فِي جَبَلِ الزَّان غَفَرَ اللَّهُ لَهُ وَلِوَالِدَيهِ وَلِمَشَايِخِه وَلَِكَاتِبِهِ وَلِكَآفَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَءَاخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين}
03 - رسالة بخط الشيخ سيدي أحمد التجاني (ت.1815) إلى أحباب مدينة أقمار :
{ بِسْم الله الرَّحْمَان الرَّحِيم وَصَلَّى الله عَلَى سَيِّدنَا مُحَمَّد وآله وَصَحْبهُ وَسُلَّم كَافَّة أَحْبَابنَا فَقُرَّاء قَرْيَة اقْمَار مِنْ بِلَاد سُوفْ حَفِظهَا الله مِنْ كُلِّ بُؤْسٍ وَخَوْفْ الأَحَبُّ الْأَكْرَمْ السَّيِّد مُحَمَّد السَّاسِي وَجُمْلَة الْأَحْبَابْ كُلّ وَاحِدٍ بِاسْمِهِ وَعَيْنِهِ مِنْ غَيْرِ تَخْصِيصٍ ذكورًا أَوْ إِنَاثًا صِغَارًا أَوْ كِبَارًا السُّلَّام عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّه وَبَرَكَاتُهُ وَرِضْوَانُه ... }
04 - رسالة بخط الشيخ سيدي الحاج علي التماسيني (ت.1844م) إلى أحباب مدينة أقمار :
{ بِسْم الله الرَّحْمَان الرَّحِيم وَصَلَّى الله عَلَى سَيِّدنَا مُحَمَّد بحَمِدِ اللَّه يَصِلُ الْكِتَاب إِلَى أَحْبَابنَا مِعَادْ اَقْمَارْ كَآفّه وَجَمِيعْ أَهْل الْبِلَادْ وَجَمِيعْ الْأَحْبَابْ حَيْثُمَا كَانُوا السَّلَاَم التَّامّ الشَّامِل عَلَيْكُمْ وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته ...}
05 - مخطوط بخط يد الشيخ سيدي علي بن القيّم رحمه الله تم نسخه بتاريخ 16 أوت 1886م :
{ ... تَمّ نُسَخهُ بحَمْدِ اللَّهِ وَعَوْنِهِ وَفَضْلِهُ وَكَرَمِهُ وَعِلْمِهُ وَ ؟؟اته عَلَى يَدْ الْعَبْد الْحَقِير الذَّليل الرَّاجِي مِنْ مَوْلَاه الْعَفْوَ عَنْ زَلَّاتِهِ وَغُفْرَانَ سَيِّئَاتِهِ وَسِتْرِ عُيُوبِهِ عَلِي بْنُ الْقِيِّم السُّوفِي ثُمَّ الْأَقْمَارِيّ دَارًا وَمَنْشِئًا مَذْهَبًا الْأَشْعَرِي الْمَالِكِي اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ التَّغَمُّدَ بِرَحْمَتِكَ الْوَاسِعَه الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ وَاِغْفِرْ لَنَا وَلِوَالِدِينَا وَوَالِدي وَالِدِينَا وَمَشَايِخنَا وَلِمَنْ ...}
06 - مخطوط بخط يد الشيخ سيدي علي بن القيّم ( ت.1907م) :
{ اِنْتَهَتْ الْأَحَادِيثُ النَّبَوِيَّة عَلَى صَاحِبهَا أَفْضَلُ الصَّلَاَةِ وَالسَّلَامْ كَاتِبهَا عَلِي بْنُ الْحَاجّ مُحَمَّد بْنُ القِيِّمْ الأَقْمَارِي السُّوفِي مَذْهَبًا الْمَالِكِي الْأَشْعِرِي}
07 - كَمَا تَرْجَمَ الْفَقِيه وَالْعلامة الْمَغْرِبِي أحمد بن الحاج العياشي سُكيرج (ت.1944) فِي كِتَابِهِ [ كشف الحجاب ] لِعَدِيدِ الشَّخْصِيَّات الدِّينِيَّة الْأَقْمَارِيَّة وَكَانَتْ كُلُّهَا بِإِثْبَاتِ الْأَلْفِ فِي كَلِمَةِ أَقْمَار
08 - كَمَا تَرْجَمَ الْفَقِيه وَالْمُؤَرِّخ الْمَغْرِبِي مُحَمَّدْ الحَجُّوجِي الحَسَنِي (ت.1951) فِي كِتَابِهِ [الإِتْحَافْ] لِعَدِيدِ الشَّخْصِيَّات الدِّينِيَّة الْأَقْمَارِيَّة وَكَانَتْ كُلُّهَا بِإِثْبَاتِ الْأَلِْفِ فِي كَلِمَةِ أَقْمَار
09 - جريدة صوت سوف لسنة 1953م
«نتائج التنظيم الإداري في الوادي»
تصدر عن المكتب الفرنسي الخامس :
{ اقمار : 611.161 السَّيِدْ بَشَا أغَهْ لهْلَالِي لَخْضَرْ }
10 - وقد كانت عناوين المراسلات التي تُتداول تستخدم اسم " أقمار"
11 - وَقَدِ اِتَّخَذَتْ المَهْرَجَانَات وَالتَّظَاهُرَات والمَجَلاَّت الثَّقَافِيَّة وَالرِّيَاضِيَّة التي رَاجَتْ كَثِيرًا فَتْرَة السَّبْعِينَاتُ وَالثَّمَانِينَاتُ إِسْم الْمَدِينَة كَذَلِكَ بِألْفه دُونَ تَحْرِيف وَمَنْ ذَلِكَ : - مَهْرَجَان أَقْمَار الثَّقَافِي - مَهْرَجَان أَقْمَار السِّيَاحِي - لَيَالِي أَقْمَار - الأُنْشودَة الْمَدْرَسِيَّة - مَجَلَّةُ ....
تعليقات
إرسال تعليق